language_attributes(); ?> class="rtl academics-template-default single single-academics postid-1759 vcwb elementor-default elementor-kit-2667"> // Elementor `header` location if ( ! function_exists( 'elementor_theme_do_location' ) || ! elementor_theme_do_location( 'header' ) ) { get_template_part( 'template-parts/header' ); }

بكالوريوس الإعلام الرقمي

تمهيد

يعد محتوى الوسائط الرقمية شكلًا هامًا من أشكال الاتصال والتسويق، ويمكن للشركات استخدامه للتواصل مع جمهورها المستهدف. يوفر بكالوريوس الإعلام الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف اتجاهات وتقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة، بما في ذلك نظريات ومعايير وتقنيات الوسائط الرقمية المختلفة، والتعرف على كيفية استخدام أدوات الوسائط هذه لمواجهة أي تحديات في بيئات وسائل الإعلام اليوم. سيكتشف الطلاب جوانب مختلفة من الوسائط الرقمية ويكتسبون المعارف العميقة، بما في ذلك المعرفة النظرية والعملية القائمة على الصناعة. يتم تقديم هذا البرنامج عبر الإنترنت، ويركز بقوة على النظرية والمهارات والرؤى من خلال المناهج النظرية والعملية لتحديات وحلول الوسائط الرقمية. يتم تقييم الطلاب بشكل فردي وبناًء على المهام الموكلة إليهم.   مدة الدراسة:10 فصول دراسية، ثلاثة فصول في العام الواحد.   مخرجات البرنامج: مع إكمال الطالب لبرنامج بكالوريوس الإعلام الرقمي سيكون قادرًا على:
  • اكتساب نظرة نقدية للقضايا الاجتماعية والفردية المتعلقة بالإعلام الرقمي. تطبيق أدوات الوسائط الرقمية لإنشاء مشاريع تقيم تأثير التكنولوجيا على الثقافة والمجتمع.
  • تعزيز إستراتيجية وسائل الإعلام الرقمية للطلاب من خلال دمج الحلول العملية لاتخاذ قرارات فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة التحليلات.
  • فهم النظريات الأخلاقية ومعالجة القضايا الأخلاقية الرقمية المتعلقة بالممارسات الشائعة في الوسائط الرقمية من خلال التطبيقات المختلفة للإطار الأخلاقي.
  • يستخدم الطالب المهارات المكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين إدارة وقيادة فريقه بشكل إبداعي.
  • صياغة استراتيجيات الأعمال لاستكشاف فرص جديدة، ومعالجة المشاكل والابتكار في وسائل الإعلام الرقمية.
  • توظيف استراتيجيات توجيه المحتوى الرقمي في المنصات المختلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية.
  • إظهار إدارة فعالة لأزمات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تطوير خطة إدارة مثالية والتعرف على أفضل استجابة لحالات الأزمات المختلفة.
  الوظائف المتوقعة: بالنظر إلى العدد الذي لا يحصى من الصناعات والمؤسسات التي تبحث عن محترفين يتمتعون بمهارات الوسائط الرقمية، يمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة وغالبا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. عند الانتهاء من برنامج الوسائط الرقمية، سيتم تأهيل الطلاب لمختلف الوظائف والشركات، مثل:
  • شركات النشر
  • خدمات الأخبار
  • المنابر الإعلامية.
  • العلاقات العامة
  • الوكالات الرقمية
  • وكالات الدعاية والإعلان
  • شركات العلامات التجارية
  فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الوسائط الرقمية في القطاعات الخدماتية مثل:
  • الصحة
  • المنظمات غير الربحية
  • المالية
  • البيع بالتجزئة
  • التعليم
  الخطة الدراسية: متطلبات الدرجة: للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام الرقمي، على الطالب أن يكمل ما مجموعه 126 ساعة دراسية. وسيكون الطالب مسئولا عن استكمال هذه المتطلبات والتواصل مع مدرس المساق لحل أي مشكلات تعيق استكمال الخطة الدراسية.

بكالوريوس الإعلام الرقمي


الفصل الأول


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM111


مقدمة الإعلام الرقمي


3


 


ENG101


لغة إنجليزية (1)


5


 


DGM113


المدخل إلى تقنيات الاتصال


3


 


MGM111


مبادئ الإدارة


3


 


مجموع الساعات


14


الفصل الثاني


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM122


نظريات وسائل الاتصال


3


 


ENG102


إنجليزي (2)


5


ENG101


DGM123


الكتابة الإعلامية


3


 


DGM125


التصميم الجرافيكي للإعلام


3


 


مجموع الساعات


14


الفصل الثالث


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM131


قوانين وأخلاقيات الإعلام


4


 


ENG201


إنجليزي تجاري


3


ENG102


DGM135


المدخل في العلاقات العامة


3


 


MGM204


مبادئ التسويق


3


 


مجموع الساعات


13


الفصل الرابع


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


STA201


الاحتمال والإحصاء


4


 


MGM223


مهارات الكتابة والعرض التقديمي


3


 


DGM212


كتابة الأخبار والتقرير الصحفي


3


 


MGM303


ريادة الأعمال


3


 


مجموع الساعات


13


الفصل الخامس


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM221


التصوير الصحفي الرقمي


3


 


MGM112


مقدمة في الاقتصاد


3


 


DGM224


فن الكتابة والتعبير


3


 


DGM226


الإعلام والمجتمع


3


 


مجموع الساعات


12


الفصل السادس


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM231


صحافة البيانات


3


 


DGM233


الإعلان الصحفي والتسويق الرقمي


3


 


DGM235


الصحافة الاستقصائية


3


 


PMG101


مبادئ إدارة المشاريع


3


 


مجموع الساعات


12


الفصل السابع


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM311


صحافة الهاتف المحمول


3


 


DGM313


اقتصاديات الإعلام الرقمي


3


 


DGM315


علم النفس الإعلامي


3


 


CMM201


مهارات التواصل


3


 


مجموع الساعات


12


الفصل الثامن


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM321


حالات دراسية في الإعلام الرقمي


3


 


DGM323


الإخراج والإنتاج الصحفي


3


 


DGM325


الصحافة والحملات الإلكترونية


3


 


MGM333


مقدمة في طرق البحث


3


 


مجموع الساعات


12


الفصل التاسع


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM331


المونتاج


3


 


DGM333


الإبداع الإعلامي


3


 


DGM335


قضايا إعلامية


3


 


DGM336


مناهج البحث الإعلامي


3


 


مجموع الساعات


12


الفصل العاشر


الساعات المعتمدة


متطلبات سابقة


DGM411


إدارة المؤسسات الإعلامية


3


 


DGM413


النقد الإعلامي


3


 


DGM414


الإنتاج التلفزيوني


3


 


DGM500


مشروع التخرج


3


 


مجموع الساعات


12


 
الرسوم
450 دولار امريكي للفصل الواحد.

بالتعاون مع جامعة ميد أوشن