تمهيد
يعد محتوى الوسائط الرقمية شكلًا هامًا من أشكال الاتصال والتسويق، ويمكن للشركات استخدامه للتواصل مع جمهورها المستهدف. يوفر بكالوريوس الإعلام الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف اتجاهات وتقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة، بما في ذلك نظريات ومعايير وتقنيات الوسائط الرقمية المختلفة، والتعرف على كيفية استخدام أدوات الوسائط هذه لمواجهة أي تحديات في بيئات وسائل الإعلام اليوم. سيكتشف الطلاب جوانب مختلفة من الوسائط الرقمية ويكتسبون المعارف العميقة، بما في ذلك المعرفة النظرية والعملية القائمة على الصناعة. يتم تقديم هذا البرنامج عبر الإنترنت، ويركز بقوة على النظرية والمهارات والرؤى من خلال المناهج النظرية والعملية لتحديات وحلول الوسائط الرقمية. يتم تقييم الطلاب بشكل فردي وبناًء على المهام الموكلة إليهم.
مدة الدراسة:10 فصول دراسية، ثلاثة فصول في العام الواحد.
مخرجات البرنامج: مع إكمال الطالب لبرنامج بكالوريوس الإعلام الرقمي سيكون قادرًا على:
- اكتساب نظرة نقدية للقضايا الاجتماعية والفردية المتعلقة بالإعلام الرقمي. تطبيق أدوات الوسائط الرقمية لإنشاء مشاريع تقيم تأثير التكنولوجيا على الثقافة والمجتمع.
- تعزيز إستراتيجية وسائل الإعلام الرقمية للطلاب من خلال دمج الحلول العملية لاتخاذ قرارات فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة التحليلات.
- فهم النظريات الأخلاقية ومعالجة القضايا الأخلاقية الرقمية المتعلقة بالممارسات الشائعة في الوسائط الرقمية من خلال التطبيقات المختلفة للإطار الأخلاقي.
- يستخدم الطالب المهارات المكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين إدارة وقيادة فريقه بشكل إبداعي.
- صياغة استراتيجيات الأعمال لاستكشاف فرص جديدة، ومعالجة المشاكل والابتكار في وسائل الإعلام الرقمية.
- توظيف استراتيجيات توجيه المحتوى الرقمي في المنصات المختلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية.
- إظهار إدارة فعالة لأزمات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تطوير خطة إدارة مثالية والتعرف على أفضل استجابة لحالات الأزمات المختلفة.
الوظائف المتوقعة:
بالنظر إلى العدد الذي لا يحصى من الصناعات والمؤسسات التي تبحث عن محترفين يتمتعون بمهارات الوسائط الرقمية، يمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة وغالبا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. عند الانتهاء من برنامج الوسائط الرقمية، سيتم تأهيل الطلاب لمختلف الوظائف والشركات، مثل:
- شركات النشر
- خدمات الأخبار
- المنابر الإعلامية.
- العلاقات العامة
- الوكالات الرقمية
- وكالات الدعاية والإعلان
- شركات العلامات التجارية
فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الوسائط الرقمية في القطاعات الخدماتية مثل:
- الصحة
- المنظمات غير الربحية
- المالية
- البيع بالتجزئة
- التعليم
الخطة الدراسية: متطلبات الدرجة:
للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام الرقمي، على الطالب أن يكمل ما مجموعه 126 ساعة دراسية. وسيكون الطالب مسئولا عن استكمال هذه المتطلبات والتواصل مع مدرس المساق لحل أي مشكلات تعيق استكمال الخطة الدراسية.
بكالوريوس الإعلام الرقمي
|
الفصل الأول
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM111
| مقدمة الإعلام الرقمي
| 3
|
|
ENG101
| لغة إنجليزية (1)
| 5
|
|
DGM113
| المدخل إلى تقنيات الاتصال
| 3
|
|
MGM111
| مبادئ الإدارة
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 14
|
الفصل الثاني
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM122
| نظريات وسائل الاتصال
| 3
|
|
ENG102
| إنجليزي (2)
| 5
| ENG101
|
DGM123
| الكتابة الإعلامية
| 3
|
|
DGM125
| التصميم الجرافيكي للإعلام
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 14
|
الفصل الثالث
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM131
| قوانين وأخلاقيات الإعلام
| 4
|
|
ENG201
| إنجليزي تجاري
| 3
| ENG102
|
DGM135
| المدخل في العلاقات العامة
| 3
|
|
MGM204
| مبادئ التسويق
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 13
|
الفصل الرابع
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
STA201
| الاحتمال والإحصاء
| 4
|
|
MGM223
| مهارات الكتابة والعرض التقديمي
| 3
|
|
DGM212
| كتابة الأخبار والتقرير الصحفي
| 3
|
|
MGM303
| ريادة الأعمال
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 13
|
الفصل الخامس
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM221
| التصوير الصحفي الرقمي
| 3
|
|
MGM112
| مقدمة في الاقتصاد
| 3
|
|
DGM224
| فن الكتابة والتعبير
| 3
|
|
DGM226
| الإعلام والمجتمع
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|
الفصل السادس
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM231
| صحافة البيانات
| 3
|
|
DGM233
| الإعلان الصحفي والتسويق الرقمي
| 3
|
|
DGM235
| الصحافة الاستقصائية
| 3
|
|
PMG101
| مبادئ إدارة المشاريع
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|
الفصل السابع
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM311
| صحافة الهاتف المحمول
| 3
|
|
DGM313
| اقتصاديات الإعلام الرقمي
| 3
|
|
DGM315
| علم النفس الإعلامي
| 3
|
|
CMM201
| مهارات التواصل
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|
الفصل الثامن
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM321
| حالات دراسية في الإعلام الرقمي
| 3
|
|
DGM323
| الإخراج والإنتاج الصحفي
| 3
|
|
DGM325
| الصحافة والحملات الإلكترونية
| 3
|
|
MGM333
| مقدمة في طرق البحث
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|
الفصل التاسع
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM331
| المونتاج
| 3
|
|
DGM333
| الإبداع الإعلامي
| 3
|
|
DGM335
| قضايا إعلامية
| 3
|
|
DGM336
| مناهج البحث الإعلامي
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|
الفصل العاشر
| الساعات المعتمدة
| متطلبات سابقة
|
DGM411
| إدارة المؤسسات الإعلامية
| 3
|
|
DGM413
| النقد الإعلامي
| 3
|
|
DGM414
| الإنتاج التلفزيوني
| 3
|
|
DGM500
| مشروع التخرج
| 3
|
|
مجموع الساعات
| 12
|